تنفست شركات الأسمنت العاملة في مصر الصعداء بعد قرار من جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية يسمح لها بخفض جماعي للإنتاج من أجل تخفيف تخمة المعروض التي كبدتها خسائر فادحة.

وبدأت أزمة قطاع الأسمنت المصري بعد دخول طاقات إنتاجية جديدة مملوكة للدولة خلال الخمس سنوات الماضية، أدت لزيادة كبيرة في المعروض في الوقت الذي تراجع فيه الطلب.

يبلغ استهلاك الأسمنت في السوق حوالي 49.5 مليون طن بينما تبلغ القدرات الإنتاجية للمصانع أكثر من 80 مليون طن سنويا.

"التحدي"

وكانت شركة السويس للأسمنت، وهي واحدة من كبار المنتجين في السوق، قالت في بيان للبورصة في أبريل الماضي إن صناعة الأسمنت في مصر تمر بأوقات "غاية في التحدي" بسبب الزيادة "المفرطة" في المعروض من الأسمنت مع استمرار انخفاض الطلب عليه.

ووافق مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة يوم الاثنين الماضي على طلب 23 شركة أسمنت تخفيض الإنتاج بشكل مؤقت، بحسب القرار الذي اطلعت زاوية عربي على نسخة منه.

وحدد القرار خط أساس للتخفيض بنسبة 10.69%، وتخفيضات إضافية بنسبة 2.81% لكل خط إنتاج، وتخفيضات أخرى اعتمادا على تاريخ تأسيس كل شركة.

ونص القرار على أن تخفيضات الإنتاج ستدخل حيز التنفيذ في 15 يوليو وتظل قائمة لمدة عام.

ويمنع قانون حماية المنافسة اتفاق الشركات على خفض الإنتاج، لكنه يعطي للجهاز المسؤول سلطة الاستثناء في أوقات الأزمات.

"حل مؤقت"

ذكر جهاز حماية المنافسة أن قرار خفض الإنتاج "يعد حل مؤقت لمعالجة اختلال التوازن بين العرض والطلب في هذا السوق، والمساهمة في تحسين الكفاءة الاقتصادية".

وأشار إلى تراجع الطلب على الأسمنت بسبب تباطؤ قطاع الإنشاءات في ظل تداعيات أزمة كورونا.

وأضاف: "يؤدي القرار إلى الحفاظ على التعددية الموجودة في السوق، ويحد من التركز الاقتصادي، ويضمن استمرار المنافسة الفعالة، ويقلل من فرص حدوث ممارسات احتكارية في المستقبل، ما يعود بالنفع على المستهلك المصري على المدى المتوسط والبعيد"، بحسب نص القرار.

زيادة الأسعار

من المتوقع أن يسهم قرار خفض الإنتاج في زيادة أسعار الأسمنت. ونقل موقع مصراوي، عن أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة تجار القاهرة، أن بعض المصانع قررت زيادة السعر 50 جنيه بداية من اليوم الأربعاء.

وقالت الشركة العربية للأسمنت، في إفصاح للبورصة المصرية، اليوم، إنها تتوقع خفض مبيعاتها المحلية بنسبة 26% وفق المعادلة الحسابية التي نص عليها قرار جهاز حماية المنافسة.

وتوقعت "تحسن أرباح الشركة في ضوء ارتفاع الأسعار المتوقعة في الفترة القادمة".

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام